Paste your adsense code here ...

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020

‎تائهون في أستراليا‎




تائهون في أستراليا 

بروك دايفيز

روائية استرالية مولودة عام 1980 نشأت في بيلبراي ، أستراليا ، وتعيش الآن في بيرث تخرجت من جامعتي Camberra و Curtin ، وقد فازت بالعديد من الجوائز بسبب عملها الأكاديمي.

والنزهة هي روايتها الأولى التي نشرت في أكثر من 25 دولة.


ملخص رواية تائهون في أستراليا

ان الكلب رامبو، كلب بطلة قصتنا ميلي، الكائن الأول الذي دونته في لائحة كائناتها الميتة. فعندما عثرت عليه إلى جانب الطريق صباح يومٍ غائمٍ مكفهرٍّ، بدت فيه السماء كأنها توشك أن تنطبق على الأرض والضباب يكتنف جسده المهشّم كالشبح، نظرت إليه ووجدت فكيه وعينيه مفتوحين على وسعهما كأنه يهم بالنباح. أما قائمته الخلفية اليسرى، فقد بدت ممدودةً في اتجاه غريب ليس من عادته أن يمدها إليه. راح الضباب يرتفع من حوله شيئاً فشيئاً، وتراكمت السحب في السماء، فتساءلت ميلي إنْ تحوّل كلبها إلى مطرٍ.

في اللحظة التي دخلت فيها إلى البيت وهي تجر رامبو الذي وضعته داخل حقيبتها المدرسية، خطر ببال والدتها أن تحدثها عن الطريقة التي تمضي بها هذه الحياة.

رفعت صوتها لتغطي على صوت المكنسة الكهربائية وهي تكنس غرفة الجلوس وقالت: لقد ذهب إلى مكانٍ أفضل.

رواية ستضحكك، تبكيك وتجعلك أكثر حكمة، ولا تختلف ميلي بطلة الرواية كثيراً عن سائر الصغار.
من أجواء الرواية نقرأ «ذات يوم، وجدت الكلب رامبو ميتاً فدونت اسمه في أعلى لائحة للكائنات الميتة. وما لبثت هذه اللائحة أن ضمت 28 كائناً، من بينها والدها».

سرعان ما لاحظت ميلي أن كل شيء من حولها يموت، الحشرات والبرتقال وأشجار الزينة والبيوت وصناديق الرسائل والقطارات والشموع والمسنّون والشباب ومتوسطو الأعمار، وهكذا تتوالى المخلوقات الميتة أمامها، لتملأ بها كتاب الأموات، بانتظار الإجابة عن أسئلة حيرتها.

وعندما لم تقنعها الأجوبة، لجأت إلى رفاقها في المدرسة الأكبر سناً منها، ثم الكتب المدرسية بحثاً عن السر الكبير وراء تلك الكائنات الميتة.
ذات يوم وبينما كانت ميلي برفقة أمها في السوق طلبت منها الانتظار ريثما تعود، وهناك تبدأ أيام الانتظار ومغامرات ميلي، إذ تلتقي كارل الطابع على الآلة الكاتبة وآغاثا، ومن هنا تبدأ التعرف إلى عالم الكبار بانتظار حياة أخرى لا تعرف عنها شيئاً.

بعد عشر سنوات من الآن، ستجلس آغاثا بجوار سرير كارل في المستشفى وتشاهد أيامه الأخيرة في الحياة تنقضي أمام عينيها. وستكون ميلي في بلدٍ آخر، لذا سيفوتها كل هذا، ولكنها ستعود لتحضر جنازته. وفي تأبينها لها، ستقول: كارل هو صديقي الحميم، وستتعمد استخدام صيغة المضارع في كلامها. أما آغاثا، فستفارق الحياة بعد كارل بثلاثة أشهر. وستعثر عليها ميلي ميتةً على كنبتها. وستعتقد ميلي أنها تبدو حزينة وسعيدة في آن. وفي نهاية المطاف، ستموت ميلي أيضاً كما تموت كل الكائنات مخلفةً وراءها زوجاً سابقاً وولدين بالغين. سيأتي موتها جراء حادث مفاجئ وسريع. ولن تكوّن جملتها الأخيرة فكرةً حقيقيةً على الإطلاق... ولكنهم في هذه اللحظة لا يعرفون كل هذا بعد. لأن هؤلاء الثلاثة في الوقت الحاضر؛ ميلي وآغاثا وكارل، منطلقون في طريقهم للعودة أدراجهم من حيث أتوا".








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخر التعليقات

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *