Paste your adsense code here ...

الثلاثاء، 21 يوليو 2020

سارقة الكتاب



سارقة الكتاب

ماركوس زوساك

ماركوس زوساك هو كاتب، وروائي، وكاتب للأطفال أسترالي، ولد في 23 يونيو 1975 في سيدني ، أستراليا. ماركوس زوكاس هو أصغر عائلة من أربعة أفراد من والديهم من أصل ألماني ونمساوي. يعيش مع عائلته في سيدني حيث يدرس اللغة الإنجليزية في الجامعة.

في عام 1999 ، نُشر كتابه الأول ، The Underdog ، والذي حقق ناجحًا في أستراليا قبل نشره في أوروبا والولايات المتحدة وترجمته إلى العديد من اللغات.


في عام 2000 ، حصل على جائزة Combat de frères ، التي فازت بالعديد من الجوائز في أستراليا ، بما في ذلك كتاب شرف مجلس كتاب الأطفال CBC) 2001). النجاح الدولي لهذه الرواية الثانية التي نشرت في الولايات المتحدة ، في إنجلترا ، في كل أوروبا وفرنسا في عام 2003 تحت عنوان مكافحة الإخوة في Hachette Jeunesse.

في عام 2001 ، حقق المؤلف نجاحًا كبيرًا لـ When Dogs Cry ، والذي تم اختياره للحصول على "جائزة NSW Premier" والفائز بـ "CBC Honor Book 2002".

في عام 2002 ، فاز إصدار The Messenger بجائزة جائزة CBC لعام 2003 وجائزة رئيس جامعة نيو ساوث ويلز الأدبية لعام 2003.

نُشر كتاب سارقة الكتاب في سبتمبر 2005 في أستراليا ، في خريف عام 2006 في الولايات المتحدة ، حيث ظهر منذ إطلاقه على قوائم الأكثر مبيعاً ، وفي فرنسا ، في مارس 2007. تم تعديل هذا العمل ليشمل الأفلام في أوروبا. 2013 من قبل براين بيرسيفال تحت عنوان The Book Thief.


ملخص سارقة الكتاب


أحداث سارقة الكتاب

تتمحور رواية سارقة الكتاب حول حياة ليسل ميمينغر، وهي فتاة في التاسعة من العمر تعيش في ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. تروى الرواية خبرات ليسل عبر الموت الذي يقدم تفاصيلاً عن الجمال والدمار في حياة الناس خلال هذه الحقبة. بعد موت أخيها، تصاب ليسل بحالة من الذهول في منزل أبويها بالتبني هانس وروزا هوبيرمان.

 وتحاول الراوية أن تصور حياة البطلة من خلال إقامتها مع والديها الجدد حيث تواجه الخوف من النظام النازي، وتقاوم للحفاظ على برائتها في محيط يملؤه الدمار. وفيما يتدهور الوضع السياسي في ألمانيا يخبئ أبواها بالتبني شاباً يهودياً يدعى ماكس مما يعرض العائلة للخطر. يقوم هانز الذي صارت له علاقة قوية مع ليسل بتعليمها القراءة سرا. 

ولما أدركت ليسل قوة الكتابة وتأثير الكلمات؛ لم تقتصر فقط على سرقة الكتب التي يتطلع الحزب النازي لإتلافها بل قامت أيضا بكتابة قصصها الخاصة وشاركت ماكس قوة لغتها. وبينما تتأقلم ليسل مع فجيعة الماضي ومخاوفها من العالم المدمر بفعل الحرب تخوض رحلة اكتشافٍ للذات، ومحاولة تكوين أسرة جديدة، واكتشاف حياتها كسارقة للكتب.


الشخصيات

ليسل ميمينغر

هي بطلة القصة. فتاة متبناة توشك على البلوغ، ذات شعر أشقر "والذي كان ذا سمة قريبة بما فيه الكفاية من شقراء ألمانية" و"ذات ابتسامة جائعة" نادرا ما تظهرها. ترعاها عائلة هوبرمان حين يتخلى والدها عن عائلتها فتضطر أمها للتخلي عنها للتبني. ليسل هي سارقة الكتاب المشار إليها في العنوان.

هانز هوبيرمان (الأب)

هو والد ليسل بالتبني وزوج روزا. كان هانز محاربا في الحرب العالمية الأولى وعازف أوكورديون وهاو للكتب وعامل ماهر. يطور علاقة قوية مع ليسل ويصبح مصدرا للقوة والدعم خلال الرواية. وعلى غرار ليسل لا يتمتع هانز بالكثير من الخبرة في القراءة. يساعد كلا منهما الآخر في القراءة ويكتبان كل كلمة جديدة يتعلمانها على حائط في القبو.

روزا هوبيرمان (الأم)

هي والدة ليسل بالتبني. سليطة اللسان وأحيانا قاسية. في الحادية والخمسين من العمر. لديها قوام "كدولاب الثياب" ووجه متكدر. شعرها بني أشهب مشدود على شكل كعكة في الغالب، وعيونها "مكورة". ولاهتمامها بتنمية دخل الأسرة تقوم بالغسيل والكي لأغنى خمس عائلات في مولتشنغ. سريعة الغضب ودائما ما تملي التعليمات على العائلة. يعرف عنها تربية أطفال متبنين. وبالرغم من أنها كثيرا ما تشتم ليسل إلا أنها تهتم لأمرها كثيرا. لديها طفلان هما ترودي وهانز الابن.

رودي ستاينر

هو جار ليسل. ذو قدمين نحيلتين وأسنان صلبة وعينين زرقاوين وشعر بصفار الليمون. يحب التدخل في كل المواقف. وبالرغم من أنه يجسد سمات الألماني المثالي بشعره الأشقر وعينيه الزرقاوين إلا أنه لا يؤيد النازيين. وبما أنه جزء من أسرة مؤلفة من ستة أفراد فعادة ما يكون جائعا. رودي معروف في أنحاء الحي بفضل حادثة جيس أوينز حيث قام بدهن نفسه باللون الأسود باستخدام الفحم، وركض لمائة متر في مضمار الرياضة المحلي. موهوب أكاديميا ورياضيا الأمر الذي يلفت انتباه مسؤولي الحزب النازي ويقود لمحاولة توظيفه. يتحول انعدام دعمه للحزب النازي إلى مشكلة. وبينما تتطور القصة يصبح رودي صديق ليسل المفضل ثم يقع في غرامها في النهاية محاولا دائما وبصورة بائسة الحصول على قبلة منها.

ماكس فاندينبيرغ

مصارع بالأيدي. وهو يهودي يلتجأ إلى قبو عائلة هوبيرمان هربا من النظام النازي. ابن لجندي ألماني قتل في الحرب العالمية الأولى مع هانز هوبيرمان وكانا قد بنيا صداقة مقربة خلال الحرب. لديه شعر بني كما الريش وعيونه بنية بلون المستنقع. يوافق هانز خلال سطوة النازيين المرعبة على إيواء ماكس وتوريته عن عيون الحزب النازي. وخلال إقامته في منزل عائلة هوبيرمان يصبح ماكس صديقا لليسل بفضل انجذابهما المشترك للكتابة. يكتب لها كتابين ويهديها كراسة رسم تحتوي على قصة حياته مما يطور ليسل في الكتابة والقراءة.

تومي مولر

يعيش تومي في شارع هيميل. صديق لرودي وليسل. يعاني تومي من مشاكل سمعية شديدة بسبب فقدانه في الثلج لمدة طويلة عندما كان صغيرا. وهو جزء من هيئة شباب هتلر.

ليسا هيرمان

زوجة عمدة مولتشينغ والتي تعمل لديها روزا هوبيرمان. مؤذية لذاتها بسسب الاكتئاب الذي أصابها بعد موت ابنها الوحيد في الحرب. تسمح ليزا لليسل بزيارتها وقراءة الكتب في مكتبتها الخاصة. تعطي ليسل أيضا دفتر مذكرات مما يقود ليسل لكتابة قصتها الخاصة "سارقة الكتاب"

الموت

هو الراوي خلال القصة. سئم الموت من عمله ويريد إجازة لكنه لا يستطيع ذلك حيث لا بديل عنه. يتحدث الموت عن عمله بأخذ الأرواح وحملها بعيدا وكيف أنه "مطارد من قبل البشر".


سينما

فيلم سارقة الكتاب

سارقة الكتاب هو فيلم دراما أمريكي صدر سنة 2013 مستوحى من الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتب ماركوس زوساك. الفيلم من إخراج براين بيرسيفال،
 كتابة مايكل باتروني، 
موسيقى من تلحين جون ويليامز 
وبطولة صوفي نيلسي, جيوفري راش وإميلي واتسون.

أبطال

صوفي نيلسي - ليزيل ممنجير
جيوفري راش- هانس هابرمان
إميلي واتسون- روزا هوبيرمان
بن شنيزير - ماكس فاندينبيرغ
نيكو ليرش- رودي شتاينر
ساندرا نيديليف - سارة
رافائيل جاريسين - والتر كوغلر
روجر ألام - الراوي
باربرا أور- إيلزا هارمان
هايك ماكاتش -والدة ليسل

تدور أحداث قصة الفيلم حول الطفلة ليزيل (صوفي نيلسي) التي تتبناها عائلة (جيوفري راش وإميلي واتسون) منذ أن كانت في التاسعة من عمرها، حيث عاشت معهم في أحد أحياء الطبقة العاملة الألمانية خارج مدينة ميونخ وقت الحرب العالمية الثانية. وفي ذلك الحي تعتاد ليزيل على سرقة الكتب من المكتبات ثم بيعها، وبمرور الوقت تتعلم القراءة وتبدأ في قراءة الكتب التي تسرقها إلى الأصدقاء والجيران أثناء الغارات الجوية، ومن تلك اللحظة تنشأ بينها وبين الكتب علاقة حب قوية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخر التعليقات

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *