Paste your adsense code here ...

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

مشروع روزي






مشروع روزي

غرايم سيمسيون

وتعد «مشروع روزي» أول رواية لغرايم سيمسيون؛ كتبها وهو في الخمسين من عمره، وفوجئ بفوزها بأكثر من تسع جوائز، منها جائزة «الكتاب الأسترالي»، وجائزة «نيلسن» الأسترالية لأفضل الكتب مبيعاً. كما وردت في القائمة الطويلة لجائزة «إيمباك» الدولية؛ «وفي القائمة القصيرة لثلاث جوائز؛ هي: جائزة «أفضل عمل أدبي أول» الأسترالية، وجائزة «وايفرتون جود ريد» البريطانية، وجائزة «إيندي» «The Indie».

ملخص رواية مشروع روي


أحداث رواية مشروع روزي


تدور الرواية حول “دونالد تيلمان” أستاذ و عالم جينات ، في التاسعة و الثلاثين من عمره . طويل ، رشيق ، ذكي ، صاحب منصب مرموق نسبياً ، و دخل فوق المتوسط يوفره منصبه كأستاذ في الجامعة . و منطقي أن يكون جذاباً في نظر قطاع عريض من الفتيات و السيدات . “دون” يبحث عن زوجة لكنه لا يبحث عنها بالطريقة المتعارف عليها . خصوصا بعد أن فشلت كل الطرق المنطقية في عثوره على زوجة تناسبه . جرب العديد من اللقاءات التي انتهت نهايات مثل محاولته إقناع رفيقته بأن كل نكهات الآيس كريم لا فرق بينها في الطعم . قرر “دون” أن يتوقف عن البحث عن زوجة عن طريق المواعدات التي يدبرها له صديقه و زوجته . و بدأ في عمل استبيان به العديد من الأسئلة الغريبة التي ستحدد نتيجته بدقة من تصلح زوجة له .


حتى قابل “روزي” لكن من هي “روزي” تلك الفتاة التي ظهرت في عالمه فجأة و قلبته رأساً على عقب ، عالمه المنظم المرتب ذو المواعيد الدقيقة . دخلت حياته و سببت الارتباك بها ، لم تعجبه تلك الفتاة الفوضوية التي تسخر من شخصيته المنظمة و من وجبة الإستاكوزا التي يأكلها كل يوم ثلاثاء بانتظام ، لكن ، لو أنها لم تعجبه ، لماذا إذاً انقلب مشروعه فجأة من “مشروع البحث عن زوجة” إلى “مشروع روزي” ؟
وضعتُ يدي على الطريقة المثالية لاختيار زوجتي المستقبلية. لم يختلف اكتشافي هذا عن أي اكتشاف علمي فريد، فالإجابة دائماً تكمن في الماضي. ولكن للصراحة أقول لك: أنا لم أكن لأتوصل إلى هذا الاكتشاف لولا سلسلة الأحداث التي لم أحسب لها أي حساب». هذا مقطع من رواية «مشروع روزي»، للكاتب الأسترالي غرايم سيمسيون

قرر عمل استبيان لاختيار زوجة بالمواصفات التي تلائمه. ولكن، هل سينجح هذا المشروع؟ وهل يعتبر ذلك نمط الحياة المثالية؟ هذا ما سيعيد النظر فيه مرة أخرى بعد أن يصادف (روزي)، تلك الفتاة التي فشلت في استبيان البحث عن زوجة وجعلته يتابع معها مشروع البحث عن والدها الحقيقي على رغم أنها لا تصلح أن تكون زوجة له».
وصدرت الترجمة في طبعتين مختلفتين؛ الأولى تحتوي على فكرة العلاقة التي تجمع أبطال الرواية وكذلك الدراجة التي توحي بشدة انضباط البطل، والعنصران مندمجان مع بعضهما بعضاً؛ في إطار صراع البطل العاطفي مع منطقه الفكري.
واحتوت الطبعة الثانية على بورتريه لروزي؛ على طريقة المصمم نوما بار الذي يوظف الكثير من العناصر في التصميم الواحد، ومن ثم وُظفت عناصر عدة مِن الرواية في ملامح روزي مثل الدراجة وعلامة DNA والوردة.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخر التعليقات

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *