Paste your adsense code here ...

الخميس، 28 يناير 2021

العطر






العطر

باتريك زوسكيند

كاتب روائي ألماني. من أشهر أعماله رواية العطر Das Parfum, التي حولت إلى فيلم سينمائي شهير.

ولد باتريك زوسكيند في مدينة أمباخ الواقعة على بحيرة شتارنبرج في منطقة جبال الألب في الجنوب الألماني.و درس التاريخ في ميونخ.

وكان والده فيلهلم إيمانويل زوسكيند كاتبا ومترجما ومعاونا في صحيفة زوددويتش تسايتونج Süddeutsche Zeitung "بالعربية: جنوب ألمانيا", وكذلك كان أخوه الأكبر مارتين زوسكيند يعمل صحفيا.



بعد أن حصل باتريك على الشهادة الثانوية درس التاريخ في جامعة ميونخ, في الفترة من عام 1968 حتى 1974. عمل بعد ذلك في أعمال وأماكن مختلفة, وكتب عدة قصص قصيرة وسيناريوهات لأفلام سينمائية.
كان يفضل العزلة والاختباء من أضواء الشهرة, وكذلك كان يرفض قبول جوائز أدبية كانت تمنح له, مثل جائزة توكان.

وفي ليلة العرض الأول لفيلم العطر Das Parfum المأخوذ عن روايته, لم يحضر زوسكيند

وفي الحوار الذي كتبه لفيلم روسينى Rossini، يصور زوسكيند حياته الخاصة بطريقة ساخرة: فشخصية الفيلم, وهو كاتب, يرفض أن يتقاضى أجرا كبيرا مقابل تحويل كتابه إلى فيلم. حتى أنه لاتوجد له صور فوتوغرافية إلا نادرا.

وفي عام 1987 حصل زوسكيند على جائزة جوتنبرج لصالون الكتاب الفرانكفوني السابع في باريس. وهو يعيش حاليا ما بين ميونخ وباريس متفرغا للكتابة.

العطر تعتبر هذه الرواية من أكثر الروايات مبيعاً في ألمانيا في القرن العشرين، حيث تُرجمت إلى 48 لغة وبيعت أكثر من 20 مليون نسخة عبر العالم،

وبقي اسم هذه الرواية في لائحة الأفضل مبيعاً لمدة تقارب الـ9 سنين؛ كما حصلت على اشادة من النقاد إيجابية وجماعية عالمياً ومحلياً، وكل ذلك رغم كونها أول الإبداعات الروائية لمؤلفها باتريك زوسكيند. امتد نجاح الرواية إلى الشاشة الكبرى، عبر فيلم يجسد أحداث الرواية من إخراج الألماني طوم تيكوير.

مُختصر لأحداث الرواية

تدور أحداث هذه الرواية في القرن الثامن عشر في إحدى أزقة باريس التي تعجُّ بالسكان فيصحبنا الكاتب الألماني “باتريك زوسكيند” مع بطل الرواية في رحلةٍ خيالية بقدَرِ واقعيتها الشديدة.

يبدأ الكاتب روايته بوصف أحد أسواق السمك الفرنسية وتأوهات البائعة التي فاجأها المَخاضُ خلف العربة وعلى ما يبدو بأنَّها معتادةٌ على ذلك فما كان منها سوى انتظار نزول المولود وقطع حبله السريّ بسكين تنظيف الأسماك ورميه وسط الفضلات، لكن على عكس بقية المواليد الذين لقو نفس المصير يتشبث الطّفل بالحياة ويبدأ بالصراخ ليكون سببًا في إعدام أمه.

ترفضُ المُرضعات “غرونوي” فقد كان طفلًا سمجًا بلا رائحة أطفال لينتهي به المطاف في دارٍ للأيتام.

يبين لنا الكاتب هنا المعاملة القاسية التي يتلقاها بطل رواية العطر في طفولته وكيف كان منبوذًا من الجميع، صامتًا لا يملك ردّة فعلٍ اتّجاه الامور ولكنّه يتمتّع بحاسة شمٍّ قوية حتى أنّه يستطيع تمييز مكان الأشياء المفقودة عن طريق تتبّع رائحتها.
كان غرونوي أيضًا طفلًا عنيفًا، قويًا تغلَّب على جميع أصناف العذابات والأمراض التي فتكت بأقرانه.

بعد ذلك ينتقل غرونوي للعمل في مدبغة وهناك يبدأ باستكشاف المدينة ويحفظ روائحها وذات يوم في أحد المهرجانات يتتبع رائحةً ساحرة ليكتشف أنّها لفتاةٍ تجلس في حديقة منزلها، وعندما تسيطر عليه الرائحة تمامًا يخنق غرونوي الفتاة وبدون أن يرفَّ له جفن يبدأ باستنشاق رائحتها وتخزينها في عقله.
يصوِّر لنا الكاتب عقل غرونوي وكأنّه محلُّ عطارةٍ قديم لكلِّ رائحةٍ فيه اسم ومكان وأيُّ رائحةٍ جديدة يضعها غرونوي في مكان مخصّص لها ليستعملها لاحقًا أو ليصنع شيئًا شبيهًا بها.

بعد ذلك ينتقل غرونوي للعمل في محل عطارة ويقرِّر أن يصبح أفضل عطّارٍ في باريس لكنَّ ذلك يكلِّفه حياة خمسةٍ وعشرون فتاة من أجمل جميلات المنطقة ولم يتجاوزن سنَّ الخامسة عشرة بعد ليصبح أشهر قاتلٍ في المنطقة بأسرها.

الفيلم  العطر مستوحى من رواية

فيلم إثارة ألماني صدر سنة 2006, من أخراج توم تايكور ومن بطولة بن ويشا, آلان ريكمان, ريتشيل هيرد وود وداستين هوفمان. 
لفيلم مقتبس من رواية العطر لـباتريك زوسكيند التي صدرت سنة 1985. تدور احداث الفيلم حول جان باتيست جرونوي عبقري حاسة الشم وعن سعيه لإيجاد العطر الكامل.

الاختلافات بين الرواية العطر والفيلم

فيما يلي الاختلافات الموجودة بين حبكة الرواية وسيناريو الفيلم:

أعدمت أم جرونوي بالمقصلة في الرواية بينما أعدمت شنقا في الفيلم.
تم تغيير اسم شخصية "لور ريشي" إلى "لورا ريشي" في الفيلم.
تجاهل الفيلم أحداث الفصول المرتبطة بمونبيلييه وشخصية الماركي دو لاطاياد اسبيناس .
الرواية تقدم جرونوي كإنسان قبيح المنظر وهو ما لم يؤخذ به في سيناريو الفيلم.
تعمر السيدة كايار طويلا بعد بيعها جرونوي للدباغ جريمال، خلافا للفيلم حيث يذبحها لصان مباشرة بعد مغادرتها المدبغة.

عطر (Parfum) هو مسلسل تلفزيوني ألماني من ستة أجزاء أنشأه أوليفر بيربين وسارة كيركجارد. تم إطلاقه على قناة ZDFneo في 14 نوفمبر 2018 في ألمانيا ، وتم بثه عالميًا على Netflix في 21 كانون الأول (ديسمبر) 2011. تم استلهام المسلسل من رواية باتريك زوسكيند ، بالإضافة إلى فيلمه Le Parfum) 2006)



لتحميل رواية العطر باتريك زوسكيند




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخر التعليقات

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *