Paste your adsense code here ...

الجمعة، 30 أكتوبر 2020

مغامرات توم سوير






مغامرات توم سوير

مارك توين

واسمه الحقيقي "صمويل لانغهورن كليمنس"هو كاتب أمريكي ساخر (30 نوفمبر 1835 ـ 21 أبريل 1910)
ولد صمويل لانغهورن كليمنس في قرية تسمى "فلوريدا" بولاية ميسوري في 30 نوفمبر 1835 لأب تاجر من ولاية تينيسي يسمى جون مارشال كليمنس (1798 ـ 1847) وأم تسمى جين لامبتون كليمنس (1803 ـ 1890)
وكان السادس في الترتيب بين سبعة إخوة لم يتجاوز منهم مرحلة الطفولة ـ بخلاف صمويل ـ إلا ثلاثة، هم أوريون (1825 ـ 1897) وهنري (1838 ـ 1858) (لقي حتفه في انفجار قارب نهري) وباميلا (1827 ـ 1904). بينما ماتت شقيقته مارغريت (1830 ـ 1839) عندما كان في الثالثة من عمره، ومات شقيقه بنجامين (1832 ـ 1842) بعدها بثلاث سنوات، كما مات شقيق ثالث هو "بليزانت" وعمره ستة أشهر



عرف برواياته مغامرات هكلبيري فين (1884) التي وصفت بأنها "الرواية الأمريكية العظيمة" ومغامرات توم سوير (1876). وقد نقلت عنه الكثير من الأقوال المأثورة والساخرة وكان صديقاً للعديد من الرؤساء والفنانين ورجال الصناعة وأفراد الأسر المالكة الأوروبية، ووصف بعد وفاته بأنه "أعظم الساخرين الأمريكيين في عصره"كما لقبه وليم فوكنر بأبي الأدب الأمريكي

وفي سنة 1867 سافر توين إلى البحر المتوسط بتمويل من إحدى الصحف المحلية، وأثناء رحلته إلى أوروبا والشرق الأوسط كتب توين مجموعة من رسائل السفر التي حظيت بانتشار كبير وجمعت فيما بعد في كتاب "الأبرياء في الخارج" سنة 1869، وفي هذه الرحلة تعرف توين إلى تشارلز لانغدون شقيق زوجته المستقبلية


يقول توين إنه عندما أراه تشارلز لانغدون صورة شقيقته أوليفيا أحبها من أول نظرة. وقد التقى توين وأوليفيا سنة 1868 وأعلنا خطبتهما في العام التالي، ثم تزوجا في فبراير 1870 في إلميرا بولاية نيويورك. كانت أوليفيا تنتمي إلى عائلة "ثرية ولكنها متحررة"، وقد أتاحت له التعرف إلى بعض أفراد النخبة المفكرة، ومنهم معارضو العبودية و"الاشتراكيون واللادينيون وناشطات حقوق المرأة وناشطو المساواة الاجتماعية"، وكان من بين هؤلاء هارييت بيتشر ستاو وفريدريك دوغلاس والكاتب ومنظر الاشتراكية اليوتوبية وليام دين هاولز،الذي ارتبط توين معه بصداقة طويلة الأمد.
عاش الزوجان في بفالو بولاية نيويورك من عام 1869 إلى عام 1871، وكان توين يمتلك حصة من أسهم جريدة "بافالو إكسبريس" التي كان يعمل فيها محرراً وكاتباً. وقد توفي ابنهما لانغدون بالدفتيريا وعمره 19 شهراً.

وفي سنة 1871 انتقل توين وأسرته إلى هارتفورد بولاية كونيكتيكت حيث شرع في إنشاء منزل (أنقذه معجبوه سنة 1927 ـ بعد وفاته ـ من الإزالة ليتحول إلى متحف خاص به قائم حتى اليوم)، وفي هارتفورد وضعت أوليفيا ثلاث بنات: سوزي (1872 ـ 1896) وكلارا (1874 ـ 1962) وجين (1880 ـ 1909). وقد دام زواج توين وأوليفيا 34 عاماً، انتهت بوفاة أوليفيا سنة 1904.

شهدت هارتفورد خلال إقامة توين بها، التي دامت 17 عاماً، إبداع توين للعديد من أشهر أعماله، وهي مغامرات توم سوير (1876)، والأمير والفقير (1881)، و"الحياة على المسيسيبي" (1883)، ومغامرات هكلبيري فين (1884) و"يانكي من كونيتيكت في بلاط الملك آرثر" (1889).

زار توين أوروبا للمرة الثانية وكتب عن زيارته تلك في كتاب صدر سنة 1880 بعنوان "صعلوك في الخارج" 

وفي هذه الزيارة زار توين هايدلبرغ ومكث فيها من 6 مايو إلى 23 يوليو 1878، كما زار لندن.

ملخص مغامرات توم سوير

هي رواية صدرت عام 1876 عن صبي يكبر في الفترة التي سبقت الحرب الأهلية الأمريكية جنوب نهر المسيسيبي في مدينة خيالية اسمها سانت بيترسبرغ.

ظهرت شخصية توم سوير في ثلات روايات أخرى لمارك توين هي مغامرات هاكيلبيري فين (1884) وتوم سوير خارج البلاد والمحقق توم سوير (1896).

سوير ظهر أيضاً في ثلاث أعمال غير منتهية لمارك توين هي «هاك وتوم بين الهنود» و«تلة المدرسة» و«مؤامرة توم سوير». بينما نشرت هذه الأعمال غير المنتهية بعد وفاة مارك توين فقط «مؤامرة توم سوير» شبه كاملة لأن توين قام بهجر الروايتين الأخريين بعد تكملة فصول منها فقط.

هى قصة عن مغامرات الطفل الشقى "توم سوير" وأصدقائه، عند قراءتك لهذه الرواية لن تصدق أنها كتبت قبل 150 عام تقريباً ، فأسلوب "مارك توين" سهل سلس ، ولا يستخدم تلك الأساليب اللغوية التى تقوم على الاستعراض بمدى إلمام الكاتب بمفردات القاموس..


أحداث رواية مغامرات توم سوير ذلك الطفل الذى يعشق المغامرات 

ودائماً ما يقع فى المشاكل ، يبحث "توم" عن كنز، ويشهد جريمة قتل، ويُحبس فى كهف للخفافيش، ويخدع الآخرين لأداء عمله، ويهرب مع "هاكلبرى فين".. الكثير من المغامرات المشوقة والمثيرة ستجدها مع "توم سوير" فى هذه الرواية.


تحتوي الرواية على عناصر من الفكاهة والهجاء والنقد الاجتماعي. الميزات التي جعلت في وقت لاحق مارك توين واحدًا من أهم مؤلفي الأدب الأمريكي. يصف مارك توين بعض أحداث سيرته الذاتية في الكتاب. تدور أحداث الرواية حول بيت الطفولة الفعلي لمدينة توين في هانيبال، بالقرب من سانت لويس، والعديد من الأماكن في الرواية حقيقية، وتشهد اليوم صناعة السياحة نتيجة لذلك.

توم سوير انمي

مسلسل رسوم متحركة ياباني من أخراج هيروشي سايتو. كان البث الأول لمسلسل في عام 1980. وهذا المسلسل مقتبس اصلا عن رائعة مارك توين مغامرات توم سوير.

ثمة اختلاف طفيف فيما بين السير الدرامي لمسلسل و حبكة الرواية إلا أن هذا لم يفقد المسلسل حلاوته و متعته.

قامت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك بدبلجة المسلسل إلى العربية .حقق المسلسل نجاح مذهلا.


في عام 2015 قام مركز الزهرة بدبلجة المسلسل إلى العربية وتم عرض المسلسل على قناة سبيس تون

فمن الفيلم الروائي الطويل إلى فيلم الرسوم المتحركة مرورًا بالفيلم الصامت ، ولعل أبرز الأفلام التي تم أخذها عن رواية مارك توين ، الفيلم السوفيتي مغامرات توم سوير وهاكلبري فين الذي عرض عام 1981م وأخرجه للسينما ستانسلاف غوفوركن .

فيلم توم سوير (فيلم ، 1973)

توم سوير هو فيلم أمريكي من إخراج دون تايلور في عام 1973. وقد كتب الأخوين والسيناريو من قبل الأخوان شيرمان. كانت الموسيقة الموسيقية جون ويليامز. حصل الأخوان شيرمان ووليامز على ترشيح لجوائز الأوسكار لجهودهما التعاونية في هذا الفيلم. توم سوير هو أول فيلم أمريكي في التاريخ يفوز بالجائزة الأولى في مهرجان موسكو للأفلام.

جودي فوستر: بيكي تاتشر
جوني ويتاكر: توم سوير
سيليست هولم: العمة بولي
وارن أوتس: بوتر إفشل
جيف إيست: هاكلبري فين
لوسيل بنسون: ويدر دوغلاس


توم سوير (فيلم ، 2000)

توم سوير هو فيلم روائي أمريكي تم عرضه مباشرة على الفيديو في 29 أغسطس 1998. وهو مستوحى من مغامرات توم سواير توم سواير.

السيناريو: باتريشيا جونز ودونالد ريكر وجيمن ماجون

ريت آكينز: توم سوير
مارك ويلز: هاكلبري فين
بيتي وايت: العمة بولي
عميد هاجلند: سيد


توم سوير (فيلم ، 2011)

توم سوير هو فيلم ألماني من إخراج هيرمين هانتجبورث ، صدر في عام 2011.

لويس هوفمان: توم سوير
ليون سيديل: هاكلبيري فين
هايكه ماكاتش: العمة بولي
بينو فورمان: هندي جو
يواكيم كرول: بوتر ماف






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخر التعليقات

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *